تطبيق دليل الأدوية

تطبيق دليل الأدوية، خلال الخطة الممنهجة التي أطلقتها وزارة الصحة السعودية في تسهيل الخدمات للأفراد على هيئة تطبيقات يتم تحميلها على الهواتف الذكية؛ وذلك لتقديم وتيسير الخدمات على منسوبيها فقد أصدرت تطبيق دليل الأدوية لتسهيل البحث عن الأدوية وما هي تفاعلات الأدوية، كيفية استجابة الجسم للدواء، واستخدام تلك الأدوية  للحامل أو المرضع، و مضاعفات الدواء، والآثار الجانبية للدواء وكيفية تفاديها، بواسطة تطبيق دليل الأدوية الذي أشاد به جميع مستخدميه، كما يتضمن داخل تطبيق دليل الأدوية شرح لبعض من الحالات المرضية ووصف الدواء المناسب لها، ليس وصف الدواء اعتباطًا ولكن وفق الإرشادات الطبية المتعارفة عالميًا، كما يمكن للأطباء، الصيادلة، والتمريض الاستفادة من هذه المعلومات والانتفاع بها المماثلة والمتماثلة.

تطبيق دليل الأدوية

تطبيق دليل الأدوية، أصدرته وزارة الصحة بنسختين لنظام الأندرويد والأيفون لجميع منسوبي وزارة الصحة وعوائلهم، فتطبيق دليل الأدوية الطبي المتكامل يجمع في طياته حوالي أكثر من 1000 ألف وصفة طبية، وكيفية استخدمها وموانعها والأضرار النابعة منها، بالإضافة إلى أسمائها العلمية والتجارية التي اشتهرت بها بأسلوب سلس، سهل، وبسيط تقدم إلى المريض بأكثر من 15 لغة؛ فدليل الأدوية يحتوي على أكثر الأدوية والعلاجات شيوعًا وانتشارًا في العالم مردف بدواعي الاستعمالات وموانع الاستعمال، ومع ذلك فإن هذا التطبيق لا يغني عن زيارة الطبيب والصيدلاني أو أخذ دواء دون استشارة الطبيب، فتطبيق دليل الأدوية لتسهيل وتيسير البحث عن الدواء وأيضًا الاستفادة.

أجزاء تطبيق دليل الأدوية

ينقسم دليل الأدوية إلى ثلاث أجزاء مهمة، توضح كيفية تقسيم وتبويب البرنامج، وهي:

  1. الجزء الأول: يشتمل على محرك بحث الأدوية سواء الاسم العلمي أو التجاري، فهو دليل مطور بصورة مستمرة لجميع التغيرات والإضافات التي تطرق على السوق التجاري في مجال الأدوية، وأيضًا تحديد حالة الدواء هل دواء جديد، أم مقيد، أم مركزي، كما يوفر دليل الأدوية لمنسوبي الصحة الأصول والقواعد العلاجية المعتمدة من وزارة الصحة.
  2. الجزء الثاني: وهو ميكروميديكس لمعلومات الأدوية المعتمدة عالميًا، إذ يوفر لكم الاطّلاع على تقسيمات الدواء شراب، كبسولات، أقراص، وحقن فتتواجد المادة الفعالة للدواء بصور متعددة، وتركيزات مختلفة، وما يحدد كل ذلك هو حالة الطبيب.
  3. الجزء الثالث: ينطوي البرنامج على معلومات يسيرة وسريعة الفهم، توجه المريض لمختلف أنواع الرعاية الصحية، فدليل الأدوية يعرض مواد تعليمية مجملة ومخصصة تشتمل على: الحالات المرضية، والأدوية التي يتم وصفها للمريض، ويمكن لجميع الكوادر الطبية في مختلف العيادات والمجالات والتخصصات الاستفادة منها، والانتفاع بها.

تبويب المعلومات بتطبيق دليل الأدوية

نوضح لك كيفية تبويب وتقسيم المعلومات في تطبيق دليل الأدوية، حتى نسهل عليك كيفية التعامل مع التطبيق وترتيب للمعلومات بشكل منظم، فيحتوي دليل الأدوية على أربع أبواب مقسمة بها المعلومات، وهى كالآتي:

  1. المعلومات العامة: وتتضمن وصف، شرح، ومعلومات كافية وموفية عن الدواء مع ذكر اسم الدواء العلمي والاسم التجاري الذي اشتهر به الدواء في الأسواق، وأيضًا تتضمن مقالات ذات صلة به.
  2. المعلومات الإضافية: شرح مفصل حول كيفية التعامل مع الدواء، كيفية تناوله، الجرعات الموصى بها، وأوقات تناول الدواء بدء ومدة فعاليته، وقائمة الطعام الموصى بها لتوازن النظام الغذائي مع دورة الدواء،وأيضًا كيفية حفظ الدواء بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال، وطرق تخزين الدواء الصحيحة بإبعاده عن أشعة الشمس، والإرشادات والتوجيهات في حالات نسيان الجرعة المحددة، وتعليمات في حالة تناول جرعة زائدة عن الحدّ الموصى به من قِبل الطبيب.
  3. تحذيرات خاصة: هناك بعض من الأدوية تمنع السدة المقبلة على الحمل أو التي بالفعل في شهور الحمل من تناولها، وكذلك المرأة المرضعة تمنع من بعض الأدوية؛ وذلك للمحافظة على صحتها وصحة جنينها أو طفلها،وأيضًا باقة من التحذيرات والموانع لكبار السن، الصغار فبعض الأدوية لا تتناسب مع أعمارهم، توجيهات للسائقين فهناك أدوية تؤثر على السائق كإحداث عدم اتزان وخلل بالرؤية وأعراض أخرى لا تتناسب مع السائقين، والأدوية المستعملة قبل العمليات الجراحية.
  4. الأعراض الجانبية: جانب من التأثيرات والتفاعلات الدوائية، على المريض الانتباه لها حتى لا يتفادى التأثير على نشاطاته اليومية،ومدى تأثيرها على المدى البعيد في الاستخدام.
  5. تحديث تطبيق دليل الأدوية: يتم تحديث تطبيق دليل الأدوية بشكل مستمر ودائم، وذلك وفقاً للتغييرات الطارئة على الأدوية، كإطلاق نوع جديد من الدواء، أو تغيير في المادة الفعالة، وهكذا.
  6. البحث عن الأدوية: للبحث عن الدواء في دليل الأدوية قمْ بكتابة اسم الدواء أو الحروف الأولى منه وسيظهر لك اسم الدواء الذي تبحث عنه.

هذه المعلومات كما نبهنا لا تفي بعدم استشارة الطبيب، والاستغناء عن زيارته، فجميع هذه المعلومات المردفة على النشرات الطبية التي تصدر مع الدواء.

تحميل تطبيق دليل الأدوية

أصدرت وزارة الصحة تطبيق دليل الأدوية بنسختين لنظامي الأندرويد والأيفون، وإليك رابط تحميل التطبيق:

  1. رابط تحميل تطبيق دليل الأدوية بنظام الأندرويد عبر جوجل بلاي Google Play “اضغط هنا“.
  2. رابط تحميل تطبيق دليل الأدوية بنظام الأيفون (ios) بواسطة النقر “هنا“.
  3. يمكنك أيضًا تصفح البرنامج عبر الصفحة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة السعودية عبر النقر “هنا” عليك بالدخول على الخدمات الإلكترونية عبر القائمة الرئيسة، ثم الضغط على دليل أدوية وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *